فصل: (سورة البقرة: آية 48):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: آية 44]:

{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (44)}.

.الإعراب:

الهمزة للاستفهام الإنكاري تأمرون مضارع مرفوع.
والواو فاعل {الناس} مفعول به منصوب {بالبرّ} جارّ ومجرور متعلّق بتأمرون، الواو عاطفة {تنسون} مثل تأمرون أنفس مفعول به منصوب وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه الواو حاليّة {أنتم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {تتلون} مثل تأمرون {الكتاب} مفعول به منصوب. الهمزة للاستفهام التوبيخي الإنكاري الفاء عاطفة لا نافية {تعقلون} مثل تأمرون.
جملة: {تأمرون} لا محلّ لها استئنافيّة.
جملة: {تنسون} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
جملة: {أنتم تتلون} في محلّ نصب حال من فاعل تنسون.
جملة: {تتلون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أنتم}.
جملة: {تعقلون} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.

.الصرف:

{البرّ} اسم لجميع أنواع الخير وفعله برّ يبرّ باب فرح، وزنه فعل بكسر فسكون.
{تنسون} فيه إعلال بالحذف، أصله تنساون، التقى سكونان الألف والواو، فحذفت الألف تخلّصا من الساكنين وبقي ما قبل الواو مفتوحا دلالة عليها، وزنه تفعون.
{تتلون} فيه إعلال بالحذف، أصله تتلوون، التقى ساكنان لام الكلمة وواو الجماعة، حذفت لام الكلمة تخلّصا من التقاء الساكنين، وزنه تفعون.

.البلاغة:

- قوله تعالى: {وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتابَ} حيث صدّر الكلام بالضمير للتبكيت وزيادة التقبيح.

.[سورة البقرة: آية 45]:

{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّها لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخاشِعِينَ (45)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {استعينوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل {بالصبر} جارّ ومجرور متعلّق ب {استعينوا} {الصلاة} معطوف بالواو على الصبر مجرور مثله. الواو حاليّة إن حرف مشبّه بالفعل للتوكيد والهاء اسم إنّ واللام هي المزحلقة تفيد التوكيد كبيرة خبر إنّ مرفوع {إلا} أداة حصر.
{على الخاشعين} جارّ ومجرور متعلّق ب {كبيرة}.
جملة: {استعينوا} لا محل لها معطوفة على جملة أقيموا الإنشائية الواردة في الآية (43)، وما بين الجملتين من نوع الاعتراض.
وجملة: {إنها لكبيرة} في محلّ نصب حال.

.الصرف:

الصبر، مصدر سماعيّ لفعل صبر يصبر باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.
كبيرة، مؤنّث كبير وهو صفة مشبّهة من كبر الثلاثي باب فرح وزنه فعيل.
{الخاشعين} جمع الخاشع اسم فاعل من خشع الثلاثي باب فتح، وزنه فاعل.

.[سورة البقرة: آية 46]:

{الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ راجِعُونَ (46)}.

.الإعراب:

{الذين} اسم موصول في محلّ جرّ نعت ل {الخاشعين} {يظنّون} فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون.. الواو فاعل أنّ حرف توكيد ونصب وهم ضمير متّصل في محلّ نصب اسم أنّ {ملاقو} خبر أنّ مرفوع وعلامة رفعه الواو، وحذفت النون للإضافة.
وأنّ واسمها وخبرها في تأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي يظنّون.
الواو عاطفة {أنّهم} مثل سابقه إلى حرف جرّ الهاء مضاف إليه، متعلّق ب {راجعون} خبر أنّ، والمصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها معطوف على المصدر المؤوّل السابق.
جملة: {يظنون} لا محلّ لها صلة الموصول.

.الصرف:

{ملاقو} جمع الملاقي، اسم فاعل من لاقى الرباعيّ، فهو على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره، و{ملاقو} فيه إعلال بالحذف، أصله ملاقيو بضمّ الياء، استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى القاف- وهو إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء تخلّصا من التقاء الساكنين.
{راجعون} جمع راجع اسم فاعل من رجع الثلاثي باب ضرب، على وزن فاعل.

.الفوائد:

اللام في قوله تعالى: {وَإِنَّها لَكَبِيرَةٌ} تدعى اللام المزحلقة لأن الأصل أن تكون في أول المبتدأ ولكن عند ما اجتمع مؤكدان أقواهما إنّ فقد استقلّت إنّ في أول المبتدأ ودفعت باللام إلى أول الخبر فقيل إنها تزحلقت وسميت المزحلقة.

.[سورة البقرة: آية 47]:

{يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (47)}.

.الإعراب:

{يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ} مرّ إعرابها مفردات وجملا (الآية 40). الواو عاطفة أنّ حرف مشبّه بالفعل والياء ضمير في محلّ نصب اسم أنّ فضّلت فعل وفاعل وكم ضمير في محلّ نصب مفعول به {على العالمين} جارّ ومجرور متعلّق ب {فضّلتكم} وعلامة الجرّ الياء لأنه ملحق بجمع المذّكر السالم.
والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ نصب معطوف على المصدر نعمة في قوله اذكروا نعمتي.

.[سورة البقرة: آية 48]:

{وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (48)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {اتّقوا} فعل أمر وفاعله {يوما} مفعول به منصوب على حذف مضاف أي أهوال يوم {لا} نافية {تجزي} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء {نفس} فاعل مرفوع {عن نفس} جارّ ومجرور متعلّق ب {تجزي} {شيئا} مفعول مطلق ناب عن المصدر أي لا تجزي جزاء لا قليلا ولا كثيرا أو لا تجزي شيئا من الجزاء. الواو عاطفة {لا} نافية {يقبل} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع من حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يقبل} {شفاعة} نائب فاعل مرفوع. الواو عاطفة {لا يؤخذ منها عدل} تعرب كنظيرتها المتقدّمة. الواو عاطفة {لا} نافية مهملة {هم} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ {ينصرون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو نائب فاعل.
جملة: {اتّقوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء في الآية (47).
وجملة: {لا تجزي نفس} في محلّ نصب نعت ل {يوما} والرابط محذوف تقديره فيه أي: لا تجزي فيه.
وجملة: {لا يقبل منها شفاعة} في محلّ نصب معطوفة على جملة لا تجزي والرابط مقدّر.
وجملة: {لا يؤخذ منها عدل} في محلّ نصب معطوفة على جملة لا تجزي والرابط مقدّر.
وجملة: {لا هم ينصرون} في محلّ نصب معطوفة على جملة لا تجزي والرابط مقدّر.
وجملة: {ينصرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.

.الصرف:

{نفس} اسم بمعنى الروح أو الجسد أو الشخص، وزنه فعل بفتح فسكون.
{شفاعة} مصدر شفع يشفع باب فتح وزنه فعالة بفتح الفاء.
{عدل} مصدر عدل يعدل باب ضرب، بمعنى الفداء، وزنه فعل بفتح فسكون.

.البلاغة:

- أتى بالجملة المعطوفة الأخيرة وهي {وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ} اسمية مع أن الجمل التي قبلها فعلية للمبالغة والدلالة على الثبات والدّيمومة أي أنهم غير منصورين دائما ولا عبرة بما يصادفونه من نجاح.

.[سورة البقرة: آية 49]:

{وَإِذْ نَجَّيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ} اسم ظرفي في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكروا نجينا فعل ماض وفاعله وكم ضمير في محلّ نصب مفعول به {من آل} جارّ ومجرور متعلّق بنجّينا، {فرعون} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة لامتناعه من الصرف للعلميّة والعجمة يسومون مضارع مرفوع.. والواو فاعل وكم مفعول به {سوء} مفعول به ثان منصوب {العذاب} مضاف إليه مجرور {يذبّحون} مضارع مرفوع وفاعله أبناء مفعول به منصوب وكم مضاف إليه الواو عاطفة {يستحيون نساءكم} مثل يذبّحون أبناءكم. الواو استئنافية {في} حرف جرّ ذا اسم اشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، واللام للبعد والكاف للخطاب والميم لجمع الذكور {بلاء} مبتدأ مؤخّر مرفوع من ربّ جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ل {بلاء} وكم مضاف إليه {عظيم} نعت ثان ل {بلاء} مرفوع مثله.
جملة: {نجّيناكم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {يسومونكم} في محل نصب حال من {آل فرعون}.
وجملة: {يذبّحون} في محلّ نصب بدل من جملة يسومونكم.
وجملة: {يستحيون} في محلّ نصب معطوفة على جملة يذبّحون.
وجملة: {في ذلكم بلاء} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{آل} أصل الهمزة هاء أي أهل فأبدلت الهاء بالهمزة لقربها منها في المخرج ثمّ قلبت الهمزتان مدة لأن الأولى مفتوحة والثانية ساكنة، وقيل: أصل آل أول من آل يؤول لأن الإنسان يؤول إلى أهله.
{فرعون} اسم أعجميّ معرفة، لقب لمن ملك مصر.
قيل: ولا يعرف لفرعون تفسير بالعربيّة. وقد اشتقّ من هذا اللقب- لعتوّ صاحبه وجبروته- فعل تفرعن أي أصبح ذا دهاء ومكر.
{سوء} اسم لما يزعج الإنسان من أمر دنيوي أو أخروي، وهو في الأصل مصدر ويؤنّث بالألف السوءى، وزنه فعل بضمّ فسكون.
{العذاب} اسم مصدر لفعل عذّب لأن حروفه نقصت عن حروف المصدر وهو تعذيب. وزنه فعال بفتح الفاء.. وانظر الآية (7) من هذه السورة.
أبناء، جمع ابن- انظر الآية 40- {يستحيون} فيه إعلال بالحذف، أصله يستحييون بكسر الياء الأولى، وقد جرى فيه الحذف مجرى تشتروا (الآية 41).
نساء: الهمزة فيه منقلبة عن واو لظهورها في مرادفه نسوة أو نسوان، أصله نساو، فلمّا جاءت الواو متطرّفة بعد الألف قلبت همزة وهذا القلب مطّرد. وهو جمع لا مفرد له من لفظه، مفرده امرأة.
{بلاء} مصدر سماعيّ لفعل بلا يبلو باب نصر، والهمزة فيه منقلبة عن واو- كما ظهر في الفعل- وزنه فعال بفتح الفاء.

.البلاغة:

1- المجاز المرسل: في قوله تعالى: {يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ} فقد ذبحوا بعض الأبناء فقط، لأنهم لم يذبحوا الأصاغر والأكابر فعلاقة هذا المجاز العموم.

.[سورة البقرة: آية 50]:

{وَإِذْ فَرَقْنا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْناكُمْ وَأَغْرَقْنا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ فرقنا} مثل إذ نجّينا في الآية السابقة الباء حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جر متعلّق ب {فرقنا} والباء للسببيّة، {البحر} مفعول به منصوب الفاء عاطفة أنجينا فعل ماض مبنيّ على السكون ونا ضمير في محلّ رفع فاعل وكم ضمير في محلّ نصب مفعول به الواو عاطفة {أغرقنا} مثل أنجينا {آل} مفعول به منصوب {فرعون} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة، الواو حاليّة {أنتم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {تنظرون} مضارع مرفوع.
والواو فاعل.
جملة: {فرقنا} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {أنجيناكم} في محلّ جرّ معطوفة على جملة فرقنا.
وجملة: {أغرقنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة فرقنا.
وجملة: {أنتم تنظرون} في محلّ نصب حال.
وجملة: {تنظرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أنتم}.

.الصرف:

{البحر} اسم جامد للماء الكثير والمالح، وزنه فعل بفتح فسكون.

.[سورة البقرة: آية 51]:

{وَإِذْ واعَدْنا مُوسى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظالِمُونَ (51)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ واعدنا} مثل {إذ فرقنا} أو {نجّينا} {موسى} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف {أربعين} مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكّر السالم {ليلة} تمييز منصوب {ثمّ} حرف عطف {اتّخذتم} فعل ماض وفاعله.
{العجل} مفعول به منصوب وهو المفعول الأول، أمّا الثاني فمحذوف تقديره إلها.
{من بعد} جار ومجرور متعلّق ب {اتّخذتم} والهاء ضمير متّصل مضاف إليه، الواو حاليّة {أنتم} ضمير منفصل مبتدأ {ظالمون} خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {واعدنا} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {اتخذتم} في محلّ جرّ معطوفة على جملة واعدنا.
وجملة: {أنتم ظالمون} في محلّ نصب حال.

.الصرف:

{موسى} اسم أعجمي علم. وقيل هو من أوسيت رأسه إذا حلقته، فهو على وزن اسم المفعول وقيل هو فعلى بضمّ الفاء من ماس يميس إذا تبختر، فالواو في موسى على هذا بدل من الياء لسكونها وانضمام ما قبلها، ولكنّ هذا الكلام لا ينطبق على اسم النبيّ، بل ينطبق على الموسى الذي يقطع.
{أربعين} اسم من أسماء ألفاظ العقود في الأعداد، وهو ملحق بجمع المذكر.
{ليلة} مؤنث ليل من مغرب الشمس إلى طلوع الفجر، وقيل الليلة واحدة الليل على أنّه اسم جمع، وقيل الليل والليلة بمعنى واحد، والجمع الليالي.
{العجل} اسم جامد للحيوان المعروف وزنه فعل بكسر فسكون.